أبرزها عودة العمالة المصرية ودعم القطاع الصحي.. 11 اتفاقا بين مصر وليبيا

استقبلت السلطات الليبية، الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ويرافقة نحو 11 وزيرا في زيارة شهدت استقبالا حارا للوفد المصري، حيث اتفق الجانبان علي عدد من الملفات والقرارات الهامة.

الاتفاقيات والقرارات المصرية الليبية

واتفق الجانبان برئاسة رئيسي وزراء البلدين المصري والليبي علي عدد من القرارات الحاسمة والتي جاءت أهما ما يلي:

  • استئناف وعودة الاجتماعات الخاصة باللجنة العليا المشتركة بين مصر وليبيا والتي توقفت منذ عام 2009.
  • تم الاتفاق علي مساهمة الشركات المصري في إنشاء محطات توليد الكهرباء في الجماهيرية الليبية وذلك حتي تستفيد من الخبرات والتجربة المصرية الرائدة لحل مشكلة نقص الطاقة.
  • الاتفاق علي مراجعة جميع الاتفاقيات الموقعة من قبل لتقييمها وتعديل وتحديث بنودها، مع وجود مقترحات مشروعات بمذكرات تفاهم واتفاقيات جديدة في الكثير من المجالات محل الاهتمام المتبادل بين الطرفين.
  • تم الاتفاق علي دعم مصر للقطاع الصحي في ليبيا خاصة في مجال إعادة هيكلية وزارة الصحة في ليبيا.
  • أن تساهم مصر في تطوير وتحديث قطاع المياه وتطوير محطات الصرف الصحي في الأراضي الليبية.

أبرزها عودة العمالة المصرية ودعم القطاع الصحي.. 11 اتفاقا مشترك بين مصر وليبيا

    أبرزها عودة العمالة المصرية ودعم القطاع الصحي.. 11 اتفاقا مشترك بين مصر وليبيا
  • إرسال مصر بعثات وقوافل طبية مصرية لتساهم في تحفيف أزمة نقص الكوادر الطبية في الأراضي الليبية ومساعدة القطاع الطبي في الدولة وتزويده بكل ما يحتاجه من أدوية وبروتوكلات علاج فيروس كورونا المستجد.
  • الاتفاق بين وزيري القوي العاملة المصري والليبي خلال المباحثات الثنائية علي تنظيم ملف العمالة بين البلدين، والذي يسمح باستفادة ليبيا من جهود وخبرات القوي العاملة المصرية، حيث أكد وزير القوي العاملة المصري أن هناك تطورات إيجابية سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة في هذا الملف.الاتفاق علي مساهمة في إعادة الإعمار في ليبيا، حيث أبدي وزير الإسكان المصري علي الاستعداد علي الإعمار وتنفيذ المشروعات علي أعلي مستوي من الكفاءة في فترة وجيزة.
  • الاتفاق علي إقامة معارض مصرية للمنتجات المصرية في مدينة بنغازي الليبية بالإضافة إلي تنظيم منتدي لرجال الأعمال من مصر وليبيا.
  • تيسير خطوط ملاحية مصرية مع الموانئ الليبية.
  • الاتفاق علي استلام الأعمال المنفذة من الشركات المصرية وإعادة تسليمها إلي الجانب الليبي علي أعلي مستوي من الجودة وحسب المعايير والمواصفات العالمية القياسية.

عودة حركة الطيران بين مصر وليبيا

وقال عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أن زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي إلي ليبيا مهمة جدا وتعكس العلاقة الوثيقة بين البلدين ومدي اهتمام مصر بحل الأزمة الليبية والمشاركة في إعادة إعمار ليبيا.
وأوضح الدبيبة، أنه تم الاتفاق علي عودة الطيران المباشر بين مصري وليبيا بجانب التوقيع علي عدد من الاتفاقيات بين الجانبين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.